07‏/01‏/2011

الانقسام المؤلم للسودان Split South Sudan








الانقسام المؤلم في السودان 

  الان وبعد صراع دامي بين الشمال والجنوب تم اقرار الاستفتاء الذي نتيجته واضحه قبل ان ينتهي التصويت

  وخلال يومين ستنقسم السودان ..

  اجزم ان الجميع سيشعر باالم الانفصال وان لم يكن سودانيا .

  مثل هذا القرارات لا اراها محليع يقدر ماهي اقليميه فالسودان من اكبر الدول العربيه ( بالرغم من تحفظي على هذا التصنيف )  وانقسامها لايكسر السودان بقدر مايمزقنا كوحده اسلاميه..

 عندما تنقسم السودان فنحن نخسر اكثر من 8 مليون شخص و 60.000 كيلو متر مربع و85% من بترول السودان

 وكثير من الموارد.

  ومن البديهي ان السودان ليس الا اول العقد وستليه دول ودول ربما مصر او سوريا او العراق

   السؤال المهم من السبب؟

 مما شك فيه ان الشعور بالظلم مؤلم وعندما يشعر احد الاطراف بالظلم فمن الطبيعي ان يستعين بمن يعينه هل ستبقى الحكومات تمارس الدكتاتوريه وتكمم الافواه وتنسى ان الضغط يولد الانفجار.



  معلومات عن جنوب السودان..

 ويحُد جنوب السودان من الجنوب شرق أثيوبيا وكينيا وأوغندا وجمهورية الكونجو الديمقراطية، ومن الغرب جمهورية أفريقيا الوسطى. ومن الشَمَال عدد من ولايات السودان .

 وتبلغ مساحة الجنوب ما يتخطى 600.000 كم مربع، ويقدر سكانه بنحو 8 ملايين نسمة،

 . وتُعد أكبر جماعات عرقية به الدينكا، والنوير، والشلوك.

 توجد في جنوب السودان مجموعات قِبَلية، ولغات عديدة أكثر من الشمال.

 وتُعد لغة التعليم والحكومة والأعمال هي الإنجليزية، وهي اللغة الرسمية لجنوب السودان منذ عام 1928، ولقد تم الاعتراف  بها كلغة أساسية لجنوب السودان في أواخر اثمانينيات.

 اللغة العربية في جنوب السودان "عربية جوبا" ، والتي تكوَّنت في القرن التاسع عشر بين أحفاد العساكر السودانيين، وقد اشتُقت من لغة قبيلة باري.

 ويعتنق أهالي الجنوب معتقدات محلية أو مسيحية، وتحديدًا الكنيسة الأسقفية للسودان، والكنيسة الكاثوليكية الرومانية . وتعتبر جنوب السودان منطقة غنية بالموارد الطبيعية، فالبترول من أهم صادراته، حيث تتركز فيه ما نسبته 85% من احتياطي السودان. وتتركز الثروة البترولية والمعادن في النوير ومدن النيل من الشمال التي توجد فيها تجمعات من النويريين. هذا المركز القوي بالتحديد يُشكِّل خطرًا إذا ما حدث انقسام ، حيث مشاكل ترسيم الحدود ، والاستفادة من المناطق النفطية في الجنوب ، ووضعية مرورها عبر الشمال.


هناك تعليقان (2):